recent
جديد الموقع

(أثر تقوى الله في تعزيز السلم الأهلي) للدكتور أيمن عبد الحميد البدارين

 



شارك الدكتور أيمن البدارين في فصل من كتاب تربوي بعنوان

 

نحو تعزيز السلم الأهلي


الصادر عن مركز الدراسات والتطبيقات التروبية 


وعنوان الفصل:


أثر تقوى الله في تعزيز السِّلْم الأهلي

 

الدكتور أيمن عبد الحميد البدارين


تمهيد:


السِّلْم المجتمعي مقصد شرعي دعا الله إليه في كتابه بقوله ﴿وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ﴾ [الأنفال: 61]، وامتن على المؤمنين بنعمة الأمن بشرط ان لا يقعوا في ظلم غيرهم بقوله ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ﴾ [الأنعام: 82]، أي فإن ظلموا غيرهم سلبهم الله نعمة الأمن، وابتلاهم بالخوف، فقد جعل ربنا أعظم ابتلاء هو ابتلاء الأمن حيث قدم فقده على ابتلاء الجوع ونقص الأموال والأنفس والثمرات فقال جل من قائل ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ﴾ [البقرة: 155].

(مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا). رواه البخاري في "الأدب المفرد" (رقم/300) والترمذي في "السنن" (2346) وقال: حسن غريب.


     إذا اجتمَعَ الإسلامُ والفوتُ للفتى             وأضحى صحيحاً جِسمهُ وهو في أَمْنِ

     فقد ملك الدنيا جميعاً وحازها                    وحقٌّ عليه الشكر لله ذي المَنِّ.


ومن أعظم أسباب زوال الأمن الكفر بنعمة الله تعالى ببطرانها وعدم شكر منعمها جل وعلى وترك اتباع أمره وتحكيم شرعه ﴿وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ﴾ [النحل: 112].

ولا أدل على ذلك من انتشار الخوف بكثرة الجرائم بشتى ألوانها التي انتشرت في مجتمعاتنا اليوم، وأخطرها فقد الأمن على النفس، فقد قال باحثون في الأمم المتحدة إن نحو 464 ألف شخص في جميع أنحاء العالم وقعوا ضحايا لجرائم القتل في عام 2017 وحده، أي ما يعادل أكثر من خمسة أضعاف عدد القتلى في الصراعات المسلحة خلال نفس الفترة. كما تظهر الدراسة العالمية حول جرائم القتل لعام 2019 أن معدل هذه الجرائم في أفريقيا بلغ 13.0، وهو معدل أقل من الأمريكيتين (17.2) التي شهدت أعلى النسب في عام 2017 منذ أن بدأ التوثيق وجمع البيانات في عام 1990. ومع ذلك، تشير الدراسة أيضا إلى وجود ثغرات كبيرة في البيانات التي تم جمعها في بعض البلدان الأفريقية.


ولكون الغالبية في المجتمعات الإسلامية تطبق شرع الله، وتحتكم إليه في حياتها اليومية، وتراقب الله تعالى في السر والعلن رافعة شعار (الله ناظرٌ إليَّ، الله مُطَّلِعٌ عليَّ)، فاستشعار هذه المراقبة الإلهية تؤدي إلى تطبيق شرع الله وترك الجرائم كالمتعلقة بسلب السِّلْم الأهلي كالقتل والاغتصاب والسرقة... فبفضل هذه التقوى ارتقت المجتمعاتُ المسلمةُ ليصبح الأمن فيها مرتفعا ونسبة الجرام من أقل النسب في العالم، ولا أدل على ذلك من ترتيب الدول من حيث معدل الجريمة 2021 فجرائم القتل لكل 100 ألف شخص حسب المدن في مختلف الدول التي تتصدر الجريمة الأعلى على مستوي العالم لا تجد فيها أي دولة مسلمة فقد جاء في المركز الأول هي المكسيك وتحديدًا مدينة لوس كابوس، فيما لا توجد دولة عربيَّة في التصنيف، تُعتبر الدول العربية أقل مُعَدلِ جريمةٍ بعد أوروبا وآسيا، فاغلب الجرائم تحدث في جنوب وشمال أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية، ولو تتبعنا ترتيب الدول حسب معدل الجرائم فسنجد أخطر 50 مدينة من كبرى مدن العالم لا يوجد فيها أي مدينة عربية أو إسلامية.


ويتأكد هذا جليا في إحصائية مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة 2018 حول ترتيب دول العالم من حيث معدلات الجريمة عام 2022م التي تبين مؤشر الجريمة ومؤشر الأمان لأعلى 10 دولة لديها أعلى معدلات جرائم قتل واغتصاب وسرقة لا يوجد فيها أي دولة عربية أو إسلامية بحسب.


وبناء على ذلك فإن أعظم وسيلة لاستتباب السِّلْم الأهلي في المجتمع يكون بتقوى الله بتحكيم شرعه في كل صغيرة وكبيرة في حياة الإنسان كي ينعم المجتمع بالسِّلْم والأمن والأمان في ظِل هذا الدين العظيم.


فهرس الموضوعات:

تمهيد: - 49 -

معنى تقوى الله والسِّلْم الأهلي: - 51 -

مراتب التقوى_ - 53 -

محل التقوى_ - 55 -

معاني التقوى في القرآن الكريم: - 55 -

التوحيد هو نواة التقوى، وكلمة التقوى هي لا إله إلا الله: - 56 -

علو منزلة المتقين عند الله: - 56 -

حكم التقوى: - 57 -

صفات المتقين: - 57 -

فوائد التقوى في تحقيق الأمن الشخصي والمجتمعي: - 58 -

دور تقوى الله في الحفاظ على السِّلْم الأهلي: - 61 -

نماذج لأثر التقوى على السِّلْم الأهلي: - 66 -

النموذج الأول: المتقون يدافعون عن شرف المرأة (حادثة الإفك أنموذجا): - 66 -

النموذج الثاني: المتقون يقابلون الإساءة بالإحسان (أبو بكر الصديق وموقفه ممن أتهم ابنته بالفاحشة).  - 68 -

النموذج الثالث: المتقون ينبذون العصبية القبلية والتفرقة العنصرية ويسعون للإصلاح بين أطياف المجتمع (أبدعوى ‌الجاهلية وأنا بين أظهركم):  - 69 -

فهرس بأهم المصادر والمراجع مرتبة هجائيا: - 71 -

فهرس الموضوعات: - 75 -

 

لتحميل كامل الفصل من الكتاب المذكور يرجى الضغط عل كلمة هنا


author-img
الدكتور ايمن البدارين

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent